الخميس، 6 يونيو، 2013

تطبيق Spatio الجديد يُقدم فيسبوك بتصميم Holo على أندرويد



رغم أن تطبيق فيسبوك الرسمي لأندرويد شهد تحسينًا كبيرًا من حيث الأداء منذ استغنت الشركة عن تقنية HTML 5 المستخدمة في بناء التطبيق القديم، إلا أن البعض ما زال يتمنى الحصول على تجربة استخدام أفضل من تلك التي يقدمها التطبيق الرسمي. قد يكون من المستبعد جدًا قيام فيسبوك بتصميم تطبيق جديد يعتمد على واجهات Holo، وهو الثيم الرسمي لواجهات تطبيقات أندرويد والتي تشجع غوغل المطوّرين على تبنيه في جميع تطبيقاتهم. لكن هذا لا يمنع وجود تطبيقات خارجية تقدم تجربة استخدام فيسبوك بأشكال مختلفة.
أحدث هذه التطبيقات هو Spatio الذي يهدف إلى تقديم أفضل تجربة لفيسبوك من خلال التطبيق المُصمم اعتمادًا على توصيات غوغل بهدف تقديم واجهات أكثر تكاملًا واندماجًا مع أندرويد، وأكثر خفة وسلاسة. ويبدو أن التطبيق يحقق بالفعل هذا الهدف رغم أنه ما زال ناقصًا عددًا من الميزات الأساسية كونه تطبيق جديد، لكنه يستحق بالتأكيد إلقاء نظرة.















التطبيق يمتلك واجهات جميلة وقياسية وهو سريع وسلس بالفعل كما تبين لي من تجربة سريعة، وهو يقدم تصميمين (ثيمين)، الفاتح والغامق، كما يدعم تعدد الحسابات، ويتيح وصولًا رئيسيًا لآخر المنشورات مع السماح بالطبع بالضغط على المنشور لمشاهدته بشكل كامل ضمن صفحة خاصة به مع الإعجاب والتعليق. كما يوفر صفحة خاصة لملفك الشخصي مع أزرار كبيرة وواضحة تتيح لك الانتقال إلى حائطك أو ملفك الشخصي وصورك وعرض قائمة بأصدقائك وصفحاتك.
وبالإضافة إلى إمكانية تحديث حالتك ورفع الصور، يقدم التطبيق ميزة مفيدة وهي دعم الإرسال حتى عند عدم توفر اتصال بالانترنت في هاتفك، وسيتم الاحتفاظ بالنص ثم إرساله تلقائيًا بمجرد عودة الاتصال. يتيح التطبيق كذلك مشاركة منشورات الآخرين والعثور على الأصدقاء والصفحات كما يدعم النشر على حسابك في تويتر بشكل متزامن مع النشر عبر فيسبوك من التطبيق.
للأسف لا يمكن الاعتماد على التطبيق بعد بشكل كامل، إذ ما زالت تنقصه ميزة المجموعات والرسائل والتنبيهات والمناسبات. كما أنه لا يقدم حاليًا أي ويدجتس لسطح المكتب. كما أنه يقدم شريطًا إعلانيًا في الأسفل قد يبدو مزعجًا بعض الشيء ولا توجد نسخة مدفوعة من التطبيق بعد وبالتالي لا يمكن إزالة الإعلان حاليًا.
لكن التطبيق يستحق التجريب ثم العودة إليه لاحقًا بعد إضافة الميزات فقد يكون بديلًا جيدًا عن تطبيق فيسبوك الرسمي لدى اكتماله.
تستطيع تحميل التطبيق مجانًا من متجر غوغل بلاي أو من مخدمنا بصيغة apk .